تجربة قيادة تويوتا C-HR الجديدة كلياً

منذ الإعلان عن تويوتا C-HR بشكلها المبهر و تصميمها العصري لم استطع الانتظار حتى اقوم برؤيتها في الواقع و تجربتها و قيادتها, الارقام الاولية لم تكن توضح انها ستكون كسيارة سريعة او سيارة تقدم أداء رياضي. لكن شكلها الرياضي هو من أهم الأسباب التي قد تدفعك لشرائها. اما باقي العوامل فهي…

في البداية كأي تقييم و تجربة قيادة لسيارة يجب ان ننظر الى السيارة جيداً من جميع الجوانب و نقوم بتقيم التصميم الخارجي, و لكن نقطة تقييم التصميم الخارجي اتركها للقارئ فهي “ازواق!” لكن لا يمكن الاختلاف علي أن التصميم مميز جداً وملفت للانظار و رياضي لأبعد الحدود مع خطوط مميزة و جديدة لم نعتاد عليها من تويوتا, نعم ان التصميم مختلف كثيراً من تويوتا! انظر الي تصميماتها السابقة للسيارات مثلاً كورولا, ياريس, فورتشنر و سيارتها الأخرى. جميعها تقليدية لا تحتوي علي عنصر جذاب لكنها تتميز بالاعتمادية. اما تويوتا C-HR فهي تأتي بتصميم جديد و فكر جديد مختلف عن شخصية تويوتا التي لا طالما عرفناها.

 

ينتظر أن يكون تصميم تويوتا C-HR علامة فارقة وأن يترك التوجه الجديد بصمة علي فئة السيارات متعددة الأغراض حيث تسعى شركة تويوتا علي اتخاذ مكانة متميزة في تصنيع السيارات متعددة الأغراض SUV, ايضاً من ناحية الشكل فهي تبدو كسيارة مستقبلية.

المصابيح الخلفية تتشابه قليلاً مع هوندا سيفيك الجديدة, اما بخصوص التسمية C-HR فهي اختصار لجملة Coupe High-Rider و التي تعني انها سيارة كوبيه و لكن فئة Crossover و مرتفعة عن الأرض.

المحرك

تأتي السيارة بخيار واحد للمحرك وهو محرك سعة 1.2 لتر بقوة 116 حصان وتتسارع من 0 الى 100 كلم/ساعة في 10.5 ثانية وسرعة قصوى 190 كلم/ساعة و استهلاك مميز للوقود وهو 5.9 لتر لكل 100 كلم.

 

الأمان

تحتوي الفئة الأعلى تجهيزاً علي الكثير من وسائل الامان اهمها : 9 ايرباج, ونظام منع انغلاق المكابح ABS ونظام توزيع قوة الفرملة الكترونيا EBD ونظام التحكم في ثبات السيارة VSC ونظام التحكم في الجر Traction Control

 

الرفاهية

لم تبخل تويوتا بالكثير من المميزات التي تقدم رفاهية اثناء قيادة السيارة فتأتي الفئة الأعلي تجهيزاً من تويوتا C-HR بفرامل يد كهربائية ومصابيح LED و سخانات للمرايات الجانبية و مكيف هواء Dual Zone و 6 سماعات و مرآة داخلية ذاتية التعتيم و الاهم هو تدعيم للعمود الفقري في كرسي السائق و تدفئة للمقاعد الامامية.

 

المقصورة الداخلية

تتميز مقصورة القيادة بلون اسود رائع وكنت اتوقع مستوى افضل للخامات لكنها تحتوي علي الكثير من الخامات البلاستيكية لكن لا شك أن التصميم مميز, اكثر ما يعجبني هو استغلال المساحات فا السيارة تحتوي علي الكثير من الازرار و يأتي الكونسول الوسطي بشكل مميز يحيط بالسائق و يفصل بينه و بين الراكب الأمامي.

كرسي السائق مريح و يتميز بتصميم رياضي ودعامات جانبية لتمسك بك في الملفات القاسية و التي سوف تقود عبرها باطمئنان نظراً لانظمة الامان التي تحتوي عليها السيارة والتي تجعلك اكثر تحكماً في السيارة.

جميع الازرار تم تصميمها بشكل واضح و مميز مما يسهل علي السائق التحكم في الأشياء المختلفة مثل تغيير درجة الحرارة او التحكم في الراديو و الشاشة.

تجربة القيادة

في الحقيقة انا انتظر منذ بداية التقرير للتحدث عن تجربة القيادة! فهي حقاً ما تهمني في اية سيارة. اليست جميع السيارات تتشابه الأن في وسائل الامان او التجهيزات الاختيارية. لكن ما يميز حقاً سيارة عن اخري هو تجربة قيادتها و كيفية تعاملها مع الطريق. فأن لكل سيارة شخصية مختلفة فلا يمكن ان تتشابه سيارة من فئة السيدان مع سيارة من فئة SUV لذلك تأتي فئة Crossover لتجمع بين حجم السيدان و ارتفاع ال SUV لتعطيك تجربة قيادة مميزة مرتفعة قليلاً عن الارض لكن بحجم صغير يمكنك من المناورة بسهولة و الدخول الي الشوارع الضيقة دون قلق.

فئة السيارات الـCrossover بطبيعتها مناسبة لطبيعة شوارعنا في مصر فشوارعنا ليست واسعة, ليست ممهدة, تعاني من الازدحام المروري. لذلك تأتي الـCrossover لتحل كل هذه المشاكل.

فعند جلوسك في سيارة منخفضة قد تستاء في الزحام و تشعر انك جزء منه لكن عند قيادة سيارة مرتفعة قليلاً لن تحصل علي نفس الشعور. و بالطبع ايضاً ارتفاع السيارة يمكنك من تفادي مشاكل الطريق مثل المطبات و الحفر.

بداية دخولي للسيارة كنت في كرسي الراكب الامامي و بادر مسؤول المبيعات بشركة تويوتا في اعطائي ملخص عن ما يمكن للسيارة ان تفعله و امكانيتها و التجهيزات المضافة بها. ثم قام بالقيادة فوق المطبات بسرعة عالية و لاحظت اتزان السيارة و ثباتها! مما شجعني لأن اقصي علي السيارة عند قيادتي لها.

و بالفعل انتقلت الي كرسي السائق و قمت بتعديل المرايا ووضيعة الجلوس وبدأت القيادة. السيارة في المجمل كمعظم سيارات تويوتا تميل الي الراحة لكنها تتميز بالثبات و القدرة علي المناورة بشكل جيد. لوحة العدادات و تصميمها و الشاشة بمنتصف السيارة تعطيك ملخص عن بيانات السيارة و اكثر ما اعجبني هو انه يمكنك مشاهدة الG-force في لوحة العدادات!

قمت بالتوقف و عمل اختبار للتسارع من 0-100 كلم لم استطع حساب الوقت بالظبط لكنها بدت انها بطيئة للغاية! فان المحرك يعاني من وزن السيارة لكنك لن تلاحظ هذا علي السرعات العالية و عند التخلص من وزن السيارة و لكن من المؤكد ان هذه السيارة لا تميل الي اعطاء اي اداء رياضي.

الخلاصة

تويوتا C-HR هي لا يمكن تصنيفها انها تقدم قيمة مقابل سعر فا السيارات المنافسة افضل في هذه النقطة لكنها تقدم تصميم عصري لن تجده في هذه الفئة. تقدم أفضل استهلاك للوقود و بالطبع اعتمادية تويوتا المشهورة.

تويوتا C-HR مناسبة لشاب لا يحتاج إلى مساحات التخزين الواسعة ولا يهتم بحجم المقصورة الداخلية بل يريد تصميماً متفرداً عن جميع السيارات من حوله مع اعتمادية جيدة للسيارة و توفير في استهلاك الوقود و خامات داخلية جيدة.

 

الأسعار و الفئات

بالطبع تختلف اسعار السوق المصري من حين لأخر لكن وقت تجربة السيارة في 26 مايو 2017 كان سعر الفئات كالتالي

  • الفئة الاولي Execl بسعر 485,000 جنيه

  • الفئة الثانية Dynamic بسعر 545,000 جنيه

  • الفئة الثالثة Dynamic AWD بسعر 575,000 جنيه

 

البوم الصور

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.