تجربة قيادة هيونداي كريتا 2017

عندما نتحدث عن الكريتا لابد من التفكير فيها كسيارة مستقلة و ليست كـ “توسان صغيرة”.

كريتا هي سيارة جديدة من هيونداي لتنافس في فئة ال Crossover SUV و تسد الفجوة بين سيارات هيونداي السيدان و الـ SUV, اول ظهور لكريتا كان عام 2014 في الصين حيث ظهرت في شهر ابريل كا تصميم تخيلي لكن تم البدأ في انتاجها في اغسطس من نفس العام.

و تأتي كريتا باختيار واحد للمحرك وهو محرك 4 اسطوانات سعة 1.6 لتر بقوة 123 حصان و عزم اقصي 151 نيوتن.متر مع صندوق غيارات اوتوماتيكي 6 سرعات.

تصميم كريتي مكعبي الي حد ما لكنها ليست كيا Soul, فهي تمتاز بخطوط قوية و رياضية و شبكة امامية هجومية كما ان ابعاد الرؤية في السيارة ليست واضحة كثيراً و ذلك بسبب تصميم القوائم الامامية للسيارة لكنها اجمالاً سيارة جيدة و تحتوي علي مساحات رائعة للتخزين كما تقدم مساحة مناسبة جداً للسائق و الركاب مهما اختلفت اطوالهم.

لم تبخل هيونداي علي كريتا من حيث التجهيزات الاختيارية لكنها في نفس الوقت لم تضع عوامل امان كافية حيث ان الفئة الاعلي في التجهيزات تأتي ب 2 وسائد هوائية فقط! اما الفئة الاولي فا تأتي بدون اي وسائد هوائية او ABS او اي عوامل امان, و تأتي تجهيزات الفئة الاعلي كالتالي: نظام المكابح مانعة للانغلاق ABS و نظام التوزيع الالكتروني للفرامل EBD – كاسيت و نظام Bluetooth – قفل مركزي “سنترلوك” – فوانيس شبوره اماميه – كمبيوتر رحلات – مرايات كهربائية – انوار LED امامية – جنوط رياضية مقاس 17- كاميرا خلفيه.

تجربة القيادة

في البداية عند دخولك لمقصورة القيادة ستجد انها تحتوي علي نفس تصميم شقيقتها الصغري هيونداي و شقيقتها الكبري توسان, لكنها ليست “توسان صغيرة” لعدة اسباب منها اهتمام هيونداي بفئة توسان اكبر بكتير من هذه الفئة حيث استخدمت خامات افضل لتنافس بها في الاسواق الاوروبية.

هيونداي كريتا تتميز بتصميم بسيط فكل الازرار في مكانها الصحيح كجميع تصاميم هيونداي الجديدة كما تميز بالخطوط الحادة للتابلوه الامامي و عجلة القيادة بالاضافة الي الازرار المستطيلة او مربعة الشكل.

في رأي الشخصي اجد انه ممل بعض الشئ لكنها بالتأكيد تصميم عملي و مريح للاستخدام علي عكس تصميمات الاجيال السابقة من هيونداي.

اما عن تجربة القيادة نفسها فأصفها بالعادية فهي تحتوي علي محرك عادي سعة 1.6 لتر و بقوة 123 حصان مع هذا الحجم الكبير لا يعطي الاداء الرياضي لكنه يكفي للاستخدام العادي كما انه موفر في استهلاك الوقود و هو ما نبحث عنه في هذه الفئة من السيارات.

وضعية القيادة مناسبة مع امكانية تعديل ارتفاع كرسي السائق و الشئ المشترك في هذه الفئة هي وضعية الجلوس المرتفعة حيث تتيح لك رؤية افضل للطريق لكنها في نفس الوقت غير مريحة لبعض السائقين امثالي! 🙂

المساحات داخل كريتة مقبولة فلن يعاني 4 او 5 راكبين من ضيق المقصورة الداخلية فهي مناسبة تماماً حتي للاشخاص طوليين القامة, اما مساحة التخزين الخلفية فهي جيدة بسعة 402 لتر مع امكانية طي المقاعد الخلفية.

تعامل السيارة مع الطرق غير الممهدة او الحفر و المطبات مثل جميع سيارات هيونداي فهي مصممة لتكون مريحة اكثر منها رياضية لذلك نظام التعليق مريح يميل الي الراحة الي حد ما.

كريتا كانت لتكون افضل لو تم استخدام بعض الخامات الافضل مع زيادة التجهيزات الاختيارية و تحسين التصميم قليلاً لكنها تعتبر سيارة جيدة في فئتها خصوصاً مع غياب المنافسين في هذه الفئة من السيارات الكورية و زيادة المنافسة من جانب السيارات الصينية.

 

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.